| █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 6:59 pm | |
| والناس في هذا الامر صنفين بين متشدد ومتساهل
فمخارج الحروف الالتزام بها واجب واكيييد والاخلال بها حرااام مطلقا كتغيير الحاء في الرحمن بالخاء | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:00 pm | |
| أما صفات الحروف
فتنقسم الى قسمين | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:09 pm | |
| أ- صفات تغييرها يخرج الحرف عن حيزه : وهذه الالتزام بها واجب والاخلال بها حرام كذلك مثل تفخيم سين عسى وارجاعها عصى وترقيق الطاء في الطلاق وارجاعها التلاق ...
ب- صفات تزيينية تحسينية : كترقيق الراء المفتوحة او المضمومة نحو الرحمن الرحيم أو عدم تطويل زمن الحرف الساكن وهذا ما اصطلح عليه علماء التجويد باللحن الخفي كما تقدم
ونفرق فيه بحالتين : 1 على سبيل التلقي والمشافهة : الاتزام بها واجب 2- على سبيل التلاوة المعتادة : فيه حالتين كذلك :
ادا كان الشخص متقن وعالم بالاحكام فهذا ان فعلها فهو معيب في حقه اما ادا فعلها عامة الناس فقد تركو الاكمل ولاشيء عليهم | |
|
| |
khadija hachimi عضوة مميزة
عدد المساهمات : 22 عدد النقاط : 31 السمعة : 9 الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:11 pm | |
| | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:11 pm | |
| | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| |
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:13 pm | |
| ننتقل الان لسرعات التلاوة | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:17 pm | |
| لتلاوة القران ثلاث سرعات هي
1 التحقيق: هو البطء في التلاوة من غير تمطيط 2- التدوير هو التوسط في سرعة التلاوة 3- الحدر هو السرعة في التلاوة من غير دمج للحروف .
ويعم الثلاثة مصطلح الترتيل ولاغنى لقارئ القران عن الترتيل مهما كانت سرعة قراءته
تم | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:19 pm | |
| نمر الان لموضوع
التعوذ والبسملة | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:22 pm | |
| حكم التعوذ
لا بد للقارئ لكتاب الله تعالى من التعوذ عند قراءته امتثالا لقوله تعالى فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطن الرجيم سواء اكانت قراءته من بداية سورة او وسطها | |
|
| |
khadija hachimi عضوة مميزة
عدد المساهمات : 22 عدد النقاط : 31 السمعة : 9 الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:24 pm | |
| | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:35 pm | |
| اما البسملة فلا بد منها في ابتداء اي سورة من القرآن الا سورة التوبة .
فاذا اراد القارئ ان يقرأ من وسط السورة فهو مخير بين البسملة وتركها ولكن التعوذ واجب كما تقدم
وهناك بعض المواضع الاولى فيها للقارئ الايبسمل فيها وهي : الايات التي تتعلق بالكفار والدعاء عليهم او فضح المنافقين
او ذكر النار وا خبارها والشيطان
نحو : وقالوا اتخذ الله ولدا / ل نقول بسم الله الرحمن الرحيم وقالوا اتخذ الله ولدا
كذلك : الشيطان يعدكم الفقر لا نقول بسم الله الرحمن الرحيم الشيطن يعدكم الفقر
------------------------------------------
وقد تتعين البسملة إذا كانت الاية تبدأ بضمير يعود على الله تعالى نحو : إليه يرد علم الساعة .
| |
|
| |
khadija hachimi عضوة مميزة
عدد المساهمات : 22 عدد النقاط : 31 السمعة : 9 الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:40 pm | |
| | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:52 pm | |
| عند التعوذ والبسملة أربعة جائزة فقط :
1- قطع الجميع : أي نقول أعوذ بالله من الشيطن الرجيم ثم نقطع بسم الله الرحمن الرحيم نقطع الحمد لله رب العالمين .
2- قطع التعوذ عن البسملة ووصلها باول التلاوة
نقول أعوذ بالله من الشيطن الرجيم ثم نقطع بسم الله الرحمن الرحيم نصل الحمد لله رب العالمين .
3-وصل التعوذ بالبسملة مع قطع البسملة عن اول التلاوة :
نقول أعوذ بالله من الشيطن الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم نقطع الحمد لله رب العالمين .
4- وصل الجميع :
نقول أعوذ بالله من الشيطن الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم وصل الحمد لله رب العالمين .
| |
|
| |
khadija hachimi عضوة مميزة
عدد المساهمات : 22 عدد النقاط : 31 السمعة : 9 الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 7:58 pm | |
| النبر لغة : الهمز و شدة الصياح في علم الأصوات : الضغط على حرف معين بحيث يكون صوته أعلى بقليل مما جاوره من الحروف مواضع النبر : 1 الوقف على الرف امشدد " الحي ؛ مستقر " الوقف على النون و الميم المشددتين "" و لكن ؛ في اليم " 2 الوقف عل حرف القلقلة المشددة " وتب ؛ الحق " عند نطق الواو و الباء المشددتين " القوة ؛ قوامين " 3 عند الإنتقال من حرف مد إلى الحرف الأول " دابة ؛ و لا الضالين " 4 عند الوقف على همزة مسبوقة بحرف مد أو لين " السماء ؛ سوء " 5 عند سقوط ألف التثنية للتخلص من إلتقاء الساكنين " واستبقا الباب ؛ و قال الحمد لله " | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 8:01 pm | |
| نمر الان لقضية البسملة بين السورتين
للبسملة بين السورتين أربعة أوجه ثلاث منها جائزة وواحد ممنوع وهي :
الوجه 1 اخر السورة مع البسملة القطع جائز / البسملة مع اول السورة القطع كذلك جائز .
الوجه 2 اخر السورة مع البسملة القطع جائز / البسملة مع اول السورة الوصل جائز .
الوجه 3 اخر السورة مع البسملة الوصل جائز / البسملة مع اول السورة الوصل جائز .
الوجه 4 اخر السورة مع البسملة الوصل ممنوع / البسملة مع اول السورة القطع ممنوع . | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| |
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 8:06 pm | |
| لم يعد لنا الا القليل ان شاء الله ونتمم المناقشة ان شاء الله تعالى . | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| |
| |
khadija hachimi عضوة مميزة
عدد المساهمات : 22 عدد النقاط : 31 السمعة : 9 الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 8:09 pm | |
| | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 8:16 pm | |
| | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 8:31 pm | |
| ]b]المخارج الرئيسية للحروف العربية هي :
1- الجوف وهو : خلاء الحلق والفم .
2- الحلق
3- الفم ويضم : الحنك الاعلى .اللسان .الاسنان .الشفتان .
4- الخيشوم[/b] | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 8:33 pm | |
| نبدأ بالتفصيل
الجوف : يخرج منه حروف المد الثلاث وهي و.ا.ي الالف المدية والياء المدية الواو المدية | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 8:36 pm | |
| 2- الحلق : ويضم ثلاث مخارج لستة حروف :
أقصى الحلق : يخرج منه : الهمزة والهاء
وسط الحلق : العين والحاء
أدنى الحلق الغين والخاء | |
|
| |
otman .
عدد المساهمات : 162 عدد النقاط : 441 السمعة : 20 الدولـــة : : الساعة :
| موضوع: رد: █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ الأربعاء مايو 09, 2012 8:53 pm | |
| الخامس: أقصى اللسان، أي: أبعده مما يلي الحلق، وما يحاذيه من الحنك الأعلى، ويخرج منه القاف.
السادس: أقصى اللسان وما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف، ويخرج منه الكاف.
السابع: وسط اللسان وما يحاذيه من الحنك الأعلى، ويخرج منه ثلاثة أحرف: الجيم فالشين فالياء غير المدية.
وتسمى هذه الأحرف الثلاثة شجرية؛ لخروجها من شجر الفم، أي: منفتحه.
الثامن: إحدى حافتي اللسان، وما يحاذيها من الأضراس العليا، ويخرج منه الضاد المعجمة،
التاسع: ما بين حافتي اللسان معا بعد مخرج الضاد، وما يحاذيهما من اللثة أي: لحمة الأسنان العليا،
العاشر: طرف اللسان وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا تحت مخرج اللام قليلا ويخرج منه النون.
الحادي عشر: طرف اللسان مع ظهره مما يلي رأسه، ويخرج منه الراء، وهي أدخل إلى ظهر اللسان من النون.
الثاني عشر: طرف اللسان مع أصل الثنيتين العلييين، ويخرج منه الطاء فالدال المهملتان، فالتاء المثناة الفوقية، وتسمى
هذه الأحرف نطعية لخروجها من نطع الفم، أي: جلدة غاره.
الثالث عشر: طرف اللسان فويق الثنيتين السفليين. ويخرج منه الصاد، فالسين، فالزاي.
ويقال لهذه الثلاثة أسلية لخروجها من أسلة اللسان، أي: ما دق منه.
الرابع عشر: طرف اللسان مع طرفي الثنيتين العلييين، ويخرج منه الظاء، فالذال، فالثاء، ويقال لهذه الثلاثة لثوية، لخروجها من قرب اللثة.
الخامس عشر: بطن الشفة السفلي مع طرفي الثنيتين العلييين، ويخرج منه الفاء.
السادس عشر: الشفتان معاً، ويخرج منهما الباء الموحدة فالميم، فالواو غير المدية بيد أن الواو بانفتاحهما قليلا والباء
والميم بانطباقهما، وانطباقهما مع الباء أقوى من انطباقهما مع الميم.
| |
|
| |
| █◄ الغرفة الخاصة بمناقشة مادة التجويد ►█ | |
|