منتديات مســـــــــــــــارنا الأفضــــل
اهلا وسهلا بكم زائرنا الكريم ..........
بقدومك عطرت منتدانا بقدوومك الرااقي .......
نرحب بك وبطلتك الجميله ونرجوا ان تكون من اعضائنا الكرام ......
وان تتميز بحضورك الدائم ونتشرف ان تكون فرد من اسرتنا المتواضعه.....
مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات مســـــــــــــــارنا الأفضــــل
اهلا وسهلا بكم زائرنا الكريم ..........
بقدومك عطرت منتدانا بقدوومك الرااقي .......
نرحب بك وبطلتك الجميله ونرجوا ان تكون من اعضائنا الكرام ......
وان تتميز بحضورك الدائم ونتشرف ان تكون فرد من اسرتنا المتواضعه.....
مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات مســـــــــــــــارنا الأفضــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
otman
.
.
otman


عدد المساهمات : 162
عدد النقاط : 441
السمعة : 20
الدولـــة : : حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة Pt771c8zj3ob
الساعة :

حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة   حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد أبريل 01, 2012 8:28 pm

حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة 553620_236771659755024_100002665759350_424833_953027249_n

حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة 28791529cv3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


~ منتدى القرآن الكريم ~

الحمد لله رب العالمين

و الصلاة والسلام على خاتم الأنبياء و المرسلين، حبيبنا محمد و على آله و صحبه اجمعين ...


حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة Uuoou_11

روى البخاري و مسلم عن عمر رضي الله عنه أنه قال:
( سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة "الفرقان" في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستمعت لقراءته، فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يُقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكدت أُساوره - أي أثب عليه - في الصلاة، فصبرت حتى سلم، فَلَبَّبْتُه بردائه - أي أمسك بردائه من موضع عنقه - فقلت: من أقرأك هذه السورة ؟ قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: كذبت، فانطلقتُ به أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرأ فيها، فقال: أرسله - أي اتركه - اقرأ يا هشام، فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ، فقال: كذلك أنزلت، ثم قال: اقرأ يا عمر، فقرأت القراءة التي أقرأني، فقال: كذلك أنزلت

( إن القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرؤوا ما تيسر منه )
.


وقد أجمع أهل العلم على أن القرآن الكريم نُقل إلينا عن النبي صلى الله عليه وسلم بروايات متعددة متواترة، ووضع العلماء لذلك علماً أسموه علم "القراءات القرآنية" بينوا فيه المقصود من هذا العلم، وأقسام تلك القراءات وأنواعها، وأهم القراء الذين رووا تلك القراءات، إضافة لأهم المؤلفات التي دوَّنت في هذا المجال
.


والقراءات لغة، جمع قراءة، وهي في الأصل مصدر الفعل "قرأ"، أما المقصود من علم القراءات في اصطلاح العلماء، فهو العلم بكيفية أداء كلمات القرآن واختلافها، منسوبة لناقلها .

وقد قسَّم أهل العلم القراءات القرآنية إلى قسمين رئيسين هما: القراءة الصحيحة، والقراءة الشاذة .

أما القراءة الصحيحة فهي القراءة التي توافرت فيها ثلاثة أركان هي
:



أولاً : أن توافق وجهاً صحيحاً من وجوه اللغة العربية .

ثانياً : أن توافق القراءة رسم مصحف عثمان رضي الله عنه .

ثالثاً : أن تُنقل إلينا نقلاً متواتراً، أو بسند صحيح مشهور .


فكل قراءة استوفت تلك الأركان الثلاثة، كانت قراءة قرآنية، تصح القراءة بها في الصلاة، ويُتعبَّد بتلاوتها. وهذا هو قول عامة أهل العلم .

أما القراءة الشاذة فهي كل قراءة خالفت الرسم العثماني على المعتمد من الأقوال؛ وعلى قول: إنها القراءة التي اختل فيها ركن من الأركان الثلاثة المتقدمة. ويدخل تحت باب القراءات الشاذة ما يسمى بـ " القراءات التفسيرية " وهي القراءة التي صح سندها، ووافقت العربية، إلا أنها خالفت الرسم العثماني، كقراءة سعد بن أبي وقاص قوله تعالى: (وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ) [النساء: 176] فقد قرأها ( وله أخت من أم ) وقراءة ابن عباس قوله تعالى: ( وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ ) [الكهف:79-80] حيث قرأها: ( وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة غضباً * وأما الغلام فكان كافراً )
.


قال العلماء: المقصد من القراءة الشاذة تفسير القراءة المشهورة وتبيين معانيها؛ كقراءة عائشة و حفصة رضي الله عنهما، قوله تعالى:(حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى) [البقرة:238] قرأتا الآية: ( والصلاة الوسطى صلاة العصر ) وقراءة جابر قوله تعالى:
(فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) [ النور:23 ] قرأها: ( من بعد إكراههن لهن غفور رحيم ). فهذه الحروف - القراءات - وما شابهها صارت مفسِّرة للقرآن .

وقد اتفقت كلمة أهل العلم على أن ما وراء القراءات العشر التي جمعها القراء، شاذ غير متواتر، لا يجوز اعتقاد قرآنيته، ولا تصح الصلاة به، والتعبد بتلاوته، إلا أنهم قالوا: يجوز تعلمها وتعليمها وتدوينها، وبيان وجهها من جهة اللغة والإعراب . والقراءات التي وصلت إلينا بطريق متواتر عشر قراءات، نقلها إلينا مجموعة من القراء، امتازوا بدقة الرواية، وسلامة الضبط، وجودة الإتقان.



وهاك أسماء أصحاب تلك القراءات، وأشهر رواتهم:


- قراءة نافع المدني، وأشهر من روى عنه، قالون و ورش .

- قراءة ابن كثير المكي، وأشهر من روى عنه البزي و قنبل .

- قراءة أبي عمرو البصري، وأشهر من روى عنه الدوري و السوسي .

- قراءة ابن عامر الشامي، وأشهر من روى عنه هشام و ابن ذكوان .

- قراءة عاصم الكوفي، وأشهر من روى عنه شعبة و حفص .

- قراءة حمزة الكوفي، وأشهر من روى عنه خلف و خلاد .

- قراءة الكسائي الكوفي، وأشهر من روى عنه أبو الحارث و حفص الدوري .

- قراءة أبي جعفر المدني، وأشهر من روى عنه عيسى بن وردان و ابن جماز .

- قراءة يعقوب المصري، وأشهر من روى عنه رويس و روح .

- قراءة خلف بن هشام البزار البغدادي، وأشهر من روى عنه إسحاق بن إبراهيم و إدريس بن عبد الكريم
.


ثم إن كل ما نُسب لإمام من هؤلاء الأئمة العشرة، يسمى ( رواية ) فنقول مثلاً: قراءة عاصم برواية حفص وقراءة نافع برواية ورش ، وهكذا .

هذا، وإن ابن عاشور ذكر في تفسيره " التحرير والنتوير " أن القراءات التي يقرأ بها اليوم في بلاد الإسلام هي: قراءة نافع برواية ورش في بعض القطر التونسي، وبعض القطر المصري، وفي جميع القطر الجزائر، وجميع المغرب الأقصى، وما يتبعه من البلاد والسودان. وقراءة عاصم برواية حفص عنه في جميع المشرق، وغالب البلاد المصرية، والهند، وباكستان، وتركيا، والأفغان، قال - والكلام - لـ ابن عاشور
- وبلغني أن قراءة أبي عمرو البصري يقرأ بها في السودان المجاور لمصر .

وقد ألف العلماء في علم القراءات تآليف عدة، وكان أبو عبيد القاسم بن سلام من أوائل من قام بالتأليف في هذا العلم، حيث ألف كتاب القراءات جمع فيه خمسة وعشرين قارئًا، واقتصر ابن مجاهد على جمع القراء السبع فقط. وكتب مكي بن أبي طالب كتاب " التذكرة " ومن الكتب المهمة في هذا العلم كتاب " حرز الأماني ووجه التهاني" لـ القاسم بن فيرة ، وهو عبارة عن نظم شعري لكل ما يتعلق بالقراء والقراءات، ويعرف هذا النظم بـ" الشاطبية
"


وقد وصفها الإمام الذهبي بقوله:

" قد سارت الركبان بقصيدته، وحفظها خلق كثير، فلقد أبدع وأوجز وسهل الصعب " .

ومن الكتب المعتمدة في علم القراءات كتاب "النشر في القراءات العشر " للإمام ابن الجزري وهو من أجمع ما كُتب في هذا الموضوع،

وقد وضعت عليه شروح كثيرة، وله نظم شعري بعنوان "طيبة النشر" .

ونختم هذا المقال بالقول: إن نسبة القراءات السبع إلى القراء السبعة إنما هي نسبة اختيار وشهرة، لا رأي وشهوة، بل اتباع للنقل والأثر، وإن القراءات مبنيَّة على التلقي والرواية، لا على الرأي والاجتهاد، وإن جميع القراءات التي وصلت إلينا بطريق صحيح، متواتر أو مشهور، منزَّلة من عند الله تعالى، وموحي بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك وجدنا أهل العلم يحذرون من أخذ القرآن من غير طريق التلقي والسماع والمشافهة
.


حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة Uuoou_11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masarona.alafdal.net
زهور
المديرة العامة
المديرة العامة
زهور


عدد المساهمات : 55
عدد النقاط : 258
السمعة : 13
الدولـــة : : حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة Pt771c8zj3ob
الساعة :

حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة   حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالأحد أبريل 01, 2012 10:33 pm

تسلم عثمااااان Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
otman
.
.
otman


عدد المساهمات : 162
عدد النقاط : 441
السمعة : 20
الدولـــة : : حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة Pt771c8zj3ob
الساعة :

حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة   حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 7:40 pm

شكرااااااا زهـــــــور Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masarona.alafdal.net
 
حقيقــــــــــــــــــــ وأصـــــــــــــل القرءاتـــــــــــــــ القرءانــــيـــــــة ــــــــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مســـــــــــــــارنا الأفضــــل :: منتدى القراءات القرآنية-
انتقل الى: